صندوق التنبيهات أو للإعلان

منهجية الإجابة في المسابقات الرسمية

أضف تعليق15:13, Publié par موقع عربي بومدين

منهجية الإجابة في المسابقات الرسمية


1- من الناحية المنهجية:

الخطة: تكون في بداية المقال قبل المقدمة وقد تكون بعد المقدمة لكن من الأحسن البدء بها حتى تتضح رؤية المصحح لمقالك.

- الخطة عادة تحتوي على محاور:

أولا: ...................

1-...................
2  -...................

ثانيا:...................

1 -...................
2-...................

ثالثا:...................

1- ...................
2 - ...................


- المحور الأول عادة يكون إطار مفاهيمي: هنا يجب عرض المفاهيم بدقة بحيث يتم بعث نقاش نظري بين المفاهيم من البداية ولا يجب إدراج المفاهيم المتشابهة، يعني أحيانا مفهوم قد يحمل تصورات متعددة ولذا يجب أن تأخذ هذه النقطة بعين الاعتبار. 
- المحور الثاني يكون الإطار النظري للتحليل ويحتوي على مقاربتين نظريتين لمقاربة الموضوع بحيث يتحقق من خلالهما التحليل المتكامل للموضوع نفس الشيء يجب أن تكون زوايا الإدراكات النظرية مختلفة حتى يتبين إثراء النقاش والجدل حتى من خلال استعراض المقاربات النظرية.
- المحور الثالث والرابع أحدهما يعالج الموضوع من زاوية والآخر من زاوية مناقضة حتى يتحقق التحليل الجدلي: الفكرة ونقيض الفكرة= الخلاصة.

- مقدمة: تحتوي على تمهيد بسيط يدخل القارئ في الموضوع في حدود سطرين أو ثلاثة أسطر كالتطرق لمجموعة من التحولات تتعلق بالبيئة الدولية وربطها بالموضوع المراد تحليله.

- طرح الإشكالية: يجب أن تكون على شكل سؤال بسيط يتوافق بالضبط مع المطلوب من السؤال، بحيث يتبين من خلال الصياغة أن السؤال يثير نقاش معين يحتاج إلى رؤية تعددية تحتاج في الأخير إلى نتيجة معينة.

- ذكر المقاربات النظرية باختصار التي سيتم من خلالها معالجة الموضوع: مثلا قد تم معالجة موضوع الأمن من خلال المقاربة الليبيرالية من منظور تعاوني، في حين تم معالجته من المنظور الواقعي من زاوية مصلحية.

- نختم المقدمة بعبارة وسيتم معالجة الموضوع من خلال الخطة الموضحة مسبقا إذا أدرجت الخطة من البداية قبل بداية المقال أو من خلال الخطة التالية إذا لم يتم الإدراج.

- المتــــن:

- يتم البدأ مباشرة بعنوان المحور الأول في الخطة، أولا: الإطار المفاهيم.

- الإطار النظري نستعرض فيه أهم الافتراضات التي تخدم موضوع الدراسة: مثلا عالجت المقاربة الليبيرالية مفهوم الأمن من خلال الافتراضات التالية ونذكر أهمها والمرتبطة فقط بالموضوع أي أن 
أي افتراض نضعه يجب أن نستخدمه فيما بعد في التحليل.

- الآن في التحليل مثلا نبدأ بالمنظور الأول للموضوع ونسيق الافتراض الخاص بالمقاربة الأولى ثم نقدم مثال عملي وواقعي وتدعيم ذلك بأمثلة وإحصائيات.

- المنظور الثاني نفس الشيء نضع الافتراض ثم مثال عملي على شكل فقرات كل فقرة تتضمن افتراض نظري وتحليل عملي من خلال الأمثلة.

الخاتمة:  مهمة جدا يجب أن تتضمن أولا الرأي الأول والمقاربة الأولى للموضوع ثم نستعرض المقاربة الثانية، وفي الفقرة الثانية نحاول أن نخرج بحل توفيقي يقارب الموضوع من الناحيتين.

2- ملاحظات شكلية:

- يقوم منطق التحليل على أساس ما يسمى بالخارطة الذهنية أي من بداية التحليل يجب أن يكون لدينا ميكانيزم واضح للتحليل وهو كالتالي: أو ما يسمى بمعين التحليل
الإشكالية.

الطرح الأول+ الطرح الثاني= الخلاصة.

-       مـــع:

-        استعمال الأمثلة الواقعية والإحصائيات مفيد جدا.

-         استخدام نظام الفقرات في بداية كل فقرة نترك فراغ.

-         الاختصار المركز غير المخل بالمعنى.

-         أسماء المفكرين تكتب بالإنجليزية.

-     في الأخير يجب أن يكون التحليل متسلسل ينطلق من فكرة أو جدل معين في الأخير يجب أن يفك هذا الجدل عبر عرض أهم التصورات المتعلقة بالموضوع من زوايا مختلفة.











Modifier l'article…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟